أسباب انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني بعد عمل تصميم جديد

أسباب انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني
أسباب انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني

يتطور عالم تصميم المواقع بسرعة كبيرة وكل عام تظهر أفكار وتطويرات جديد يجب إضافتها على موقعك الإلكتروني، مما يعني أنك قد تحتاج إلى إعادة تصميم الموقع الخاص بك خلال فترات قصيرة بالإضافة لضرورة مراعاة التغييرات في الخوارزميات الخاصة بمواقع البحث والتي ستجعل الموقع الإلكتروني يجلب المزيد من الزوار ويبدو شكله أفضل من ذي قبل.

 

بعد القيام بالتجديد او التحديث لموقعك الإلكتروني من الطبيعي أنك تنتظر تحسن في التحويلات وجذب زوار جدد إلا أنه ليس دائماً ما يحدث هذا بعد إعادة التصميم. في الواقع ، يتفاجأ العديد من أصحاب المواقع بتعرضهم لخسارة في حركة المرور والتحويلات مباشرة بعد إعادة التصميم.

إذا حدث هذا معك, أو كنت بصدد تجديد موقعك الإلكتروني فهذا المقال لك لتتعرف على أهم الأسباب وراء انخفاض حركة المرور لموقعك.

 

ما الذي يسبب انخفاض حركة المرور بعد إعادة التصميم؟

 

من المهم الإشارة إلى أن انخفاض حركة المرور أمر شائع في المواقع المصممة حديثًا. يمكن أن يستمر هذا لبضعة أيام قبل أن يعود كل شيء إلى طبيعته, انتظر اسبوع تقريباً وراجع النتائج. يرجع الانخفاض المؤقت في حركة المرور للموقع إلى عمليات الأرشفة التي تحتاج إليها مواقع البحث لإكتشاف التجديدات والتغييرات بالموقع. يجب أن تعود حركة المرور على الموقع  الخاص بك إلى وضعها الطبيعي خلال اسبوع حتى 10 أيام.

فيما يلي ثلاث أسباب أساسية توقف حركة المرور على الموقع من الزيادة :

 

خريطة الموقع وروابط الصفحات URL

 

بنية الموقع لها أهمية كبيرة في التأثير على ظهور الموقع لأن أرشفة الموقع في محرك البحث جوجل مبنية عليها فأي تغيير في بنية الموقع وعناوين الصفحات أو المقالات سيحتاج منك إلى إعادة عمل خريطة للموقعك وإدراجها في Google Search Console وسيقوم جوجل بإعادة أرشفة الصفحات والمقالات حتى تعود مستويات الزوار إلى وضعها الطبيعي.

كما يعد من أهم أسباب انخفاض مستوى الزيارات بعد تجديد الموقع هو اختلاف روابط الصفحات URL والروابط الداخلية بالتالي ستعتبر روابط غير صالحة حتى يتم تعديلها مع تعديل خريطة الموقع طبعاً.

 

عمليات إعادة التوجيه

 

عند القيام بتطوير الموقع وتغيير رابط اي صفحة او مقالة URL فإن جوجل سيعتبر أن الصفحة قد اختفت وسيعتبر ان الموقع فيه خطأ بالإضافة إلى أن الرابط القديم على الأغلب تمت مشاركته على مواقع ومنصات مختلفة وهنا أتت فكرة إعادة التوجيه حيث يقوم الموقع عند طلب أي صفحة قديمة بتحول المتصفح مباشرتاً للصفحة الجديدة المطورة.

بإمكانك معرفة الصفحات والروابط التي تحتوي على مشكلة من خلال حسابك على Google Search Console وتحديد الزحف ، ثم أخطاء الزحف والنقر على علامة التبويب ” لم يتم العثور عليها “.
في حال تم تحديث الصفحات نفسها ولم يتم تغيير اي رابط فلا داعي للقلق والقيام بعمليات إعادة التوجيه.

 

الكلمات المفتاحية Keywords

 

في بعض الحالات يتم فيها إعادة تصميم الموقع الإلكتروني كاملاً, في هذه الحالة يجب الإحتفاظ بجميع الكلمات المفتاحية لإستخدامها عند عملية كتابة المحتوى الجديد. إذا لم تعد صفحتك تحتوي على الكلمات المفتاحية التي عادةً ما تحتل مرتبة عالية في نتائج محرك البحث ، فيمكنك توقع انخفاض عدد الزيارات لانه ببساطة لا يمكن أن تظهر صفحاتك في نتائج البحث إذا لم تقدم المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون.

 

كيفية تجنب انخفاض حركة المرور بعد إعادة التصميم

 

إذا كنت تخطط لتغيير تصميم موقعك الإلكتروني فعليك التفكير في هذه الخطوات للحفاظ على ترتيبه في محركات البحث بعد إعادة التصميم:

 

قم بتضمين تحسين محركات البحث في العملية

 

تأكد من التواصل بشكل مستمر بين المسؤول عن إعادة التصميم مع المسؤول عن تحسين محركات البحث طوال عملية إعادة التصميم. سيكون من المفيد جداً هذا التواصل خلال فترة  التطوير في تجنب مشكلات الزحف وعندما يكون جاهزًا للعمل اونلاين,  سيعرف خبير تحسين محركات البحث (SEO) التغييرات التي يجب تطبيقها عند إنشاء الموقع الجديد لتحسين حركة المرور الخاصة بك بدلاً من فقدانها.

 

تأكد من أرشفة محركات البحث للموقع الحالي أثناء التخطيط للموقع الجديد

 

قم بتسجيل جميع الصفحات الموجودة على موقعك قبل أن تبدأ في التغيير . هناك مجموعة كاملة من الأدوات منها Screaming Frog تمكنك من الحصول على نتائجك من خلال ملف اكسل. هذه المعلومات مفيدة عند إضافة محتوى إلى الموقع الجديد. والأهم من ذلك أنه يضمن لك عدم فقد أي معلومات من الموقع الأصلي.

يمكنك الحفاظ على الهيكل العام للموقع بمجرد تغيير بعض الجوانب هنا وهناك. في بعض الحالات ، تتغير عناوين URL الموجودة على الصفحة الحالية ، مما يستلزم إعادة التصميم.

 

إنشاء عمليات إعادة التوجيه 301

 

كما ذكرنا يعد الافتقار إلى عمليات إعادة التوجيه المناسبة سببًا رئيسيًا لفقدان حركة المرور. تأكد من إعداد أي عناوين URL قد تكون قد تغيرت بعد إعادة تصميم موقعك الإلكتروني بحيث تكون لديك في مكانها قبل ظهور الموقع. أثناء إعدادها ، تأكد من أنها عمليات إعادة توجيه 301 (دائمة). في بعض الحالات ، تستخدم مواقع الويب عمليات إعادة توجيه 302 (مؤقتة) ، وهذا يضعف ترتيب الموقع.

 

يعد انخفاض حركة المرور أحد التحديات التي يجب أن تتوقعها عند إعادة تصميم موقعك. ومع ذلك ، لا ينبغي أن تمنعك من القيام بالتجديد. دائمًا ما يكون توفير تجربة مستخدم أفضل للمستخدمين أفضل من الاحتفاظ بموقع قديم.