أفضل 7 منصات للتواصل الإجتماعي للأعمال في عام 2021

يشهد التسويق الإلكتروني للأعمال على منصات التواصل الإجتماعي نمواً كبيراً وتزايداً في عدد المنصات الإجتماعية مما يزيد الخيارات أمام الشركات وكثيراً ما يسألنا العملاء :

ما هي منصات الوسائط الاجتماعية الأفضل لعملي الخاص؟
كيف يمكنني إدارتها جميعًا بشكل فعال؟

أسئلة مهمة جداً ، لكننا بحاجة إلى توضيح بعد النقاط قبل الإجابة, من المهم أن نتعرف على منصات التواصل الإجتماعي ونعرف نوع المستخدمين لكل منصة.
فمثلاً ، إذا كنت محامياً تبحث عن عملاء جدد فمن الأفضل التعرف على نوع القضايا التي تتعامل معها إذا كان تركيزك على قانون الأسرة أو الطلاق أو التخطيط العقاري ، فقد يكون الفيس بوك حلاً رائعًا, أما إذا كنت تمارس قانون الشركات فمن الأفضل أن توفر الوقت التي ستمضيه في التسويق على الفيس بوك والتوجه إلى لينكد إن أو اليوتيوب بدلاً من ذلك.

أفضل منصات التواصل الاجتماعي للأعمال

سنلقي نظرة على أفضل 7 منصات تواصل اجتماعي لنتمكن من الوصول لأقصى استفادة من التسويق ومن ثم سنشرح كيفية تطوير استراتيجية ناجحة للتسويق

1. الفيس بوك : عدد المستخدمين شهريًا : 2.7 مليار مستخدم حول العالم

يسيطر الفيس بوك على أعلى معدل استخدام حتى الآن, في الولايات المتحدة  بلغ عدد المستخدمين الشهري النشط في الربع الأخير من عام 2020  258 مليونًا. قد يبدو هذا أقل بكثير من الرقم العالمي ولكن تذكر – هناك 331 مليون شخص فقط! تمثل هذه النسبة 78٪ (ربما يكون أكثر من ذلك بكثير نظرًا لأن العدد الإجمالي يشمل الأطفال الصغار .

نظرًا لمعدل الاستخدام المرتفع ، يجب أن يكون لكل شركة صفحة على الفيس بوك. حيث يتوقع معظم العملاء أن يجدوك على الفيس بوك وأن يتمكنوا من تلقي اجوبة على استفساراتهم عبر صفحة الفيس بوك. يعد الفيس بوك حلاً جيداً من حيث اشتراك العملاء والإعلان عن المنتجات والخدمات.

سواء كنت تعتبر فيس بوك مكونًا رئيسيًا لاستراتيجيتك التسويقية أو وجودًا ضروريًا أكثر ، فإنه لا يزال يتطلب إدارة ومتابعة مستمرة لتحقيق أعلى استفادة ، بما في ذلك المنشورات المتكررة ومراقبة التعليقات.

2. لينكدإن المستخدمون الشهريون: أكثر من 65 مليون

وجدت لينكد إن مكانتها المناسبة مع رجال الأعمال والمهنيين. إنه المكان الأنسب للتواصل مع آفاق B2B والموظفين المحتملين ولا يعلى عليه عند بناء شبكة مهنية.

للإعلان ، منصة لينكد إن رائعة في استهداف صانعي القرار وتتميز بمعدل مشاركة أعلى مرتين من منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى. كما أنه بإمكانك على لينكد إن استهداف جماهير عالية الجودة وزياده اشهار شركتك.

3. انستجرام المستخدمون شهريًا : أكثر من 1 مليار مستخدم

إن منصة انستجرام التابعة لشركة فيس بوك تعتبر الأكثر شهرة والأكثر عصرية والتي تعتبر ضرورية لإشهار علامتك التجارية  في سوق B2C. يُعد انستجرام مكانًا رائعًا لنشر المحتوى المرئي والتفاعل مع العملاء ، وقد تم توسيع وظائف التسويق بحيث تمكنك من المنافسة الجدية على جبهة التجارة الإلكترونية.

تم إنشاء انستجرام للاستخدام على الأجهزة المحمولة ومدفوعًا بعلامات التصنيف والقصص والمحتوى الذي يتم تحديثه بشكل متكرر ، يتطلب انستجرام تركيزًا ملتزمًا وجدولًا زمنيًا قويًا للنشر لتحقيق النجاح. ومع ذلك ، ترتبط إعلاناتها بنظام إدارة إعلانات الفيس بوك مما يجعلها انتقالًا سهلاً إذا كنت على بمنصة الفيس بوك.

4. تويتر - عدد المستخدمين النشطين يوميًا : أكثر من 186 مليون مستخدم

تتحرك الأشياء بسرعة البرق في “Twitterverse” وتحتاج إلى أن تكون في الصدارة لجعل هذه المنصة سريعة الخطى تعمل مع منشورات متعددة يوميًا. يعد تويتر رائعًا لنشر روابط إلى محتوى آخر مثل الأحداث أو منشورات المدونات الحديثة أو صفحات المنتجات الجديدة. إنها أيضًا جزء كبير من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت ترغب في اشهار نفسك او نشر أفكارك.

مع تويتر يجب أن تكون موجزًا ​​- هناك حد أقصى لعدد الأحرف لكل تغريدة يبلغ 280 حرفًا (أعلى من الحد القديم البالغ 140 حرفًا) مع ميزة إضافية كبيرة هي الاستهداف المجاني باستخدام “#” و “@” ولكن عليك أن تدرك أن تويتر أفضل في زيادة حركة المرور أكثر من المبيعات.

5. يوتيوب عدد المستخدمين شهريًا : أكثر من 2 مليار

يعد من أكبر مصادر المحتوى الذي ينشئه المستخدمون (أكثر من Instagram و Snapchat و TikTok) ، يعد يوتيوب رائعًا إذا كنت جيدًا في إنشاء محتوى فيديو مثل العروض التوضيحية والبرامج التعليمية والمحتوى التعليمي الذي يتصل بالزوار. لقد تطور يوتيوب إلى مكتبة مرئية ليس فقط للترفيه ، ولكن أيضًا للتعليم وتعلم أشياء جديدة.

مع القليل من الإبداع وبعض مهارات الكاميرا الجيدة ، يمكنك أيضًا أن تصبح نجمًا على اليوتيوب إنها طريقة رائعة لإظهار شخصية العلامة التجارية وهي مكمل طبيعي لاستراتيجيات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

6. بنترست- المستخدمون الشهريون: 400 مليون مستخدم نشط

إذا كنت ترغب في التعامل مع جيل الألفية الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 45 عامًا ، فإن Pinterest هو المكان المناسب. ما كان يمثل مجموعة مستخدمين إناث في السابق أصبح حوالي 40٪ رجال مع الإستمرار بالزيادة.

يتطلب النجاح على موقع Pinterest عملية نشر وإنشاء صور متسقة (وقد يكون من الصعب تمييزها) ، ولكن هناك أدوات منخفضة التكلفة مصممة لزيادة عدد الزيارات وإعلاناتهم أقل تكلفة من Twitter أو Facebook / Instagram.

7. ريديت - المستخدمون شهريًا : أكثر من 1 مليار

فكر في Reddit كطريقة لإجراء أبحاث السوق أكثر من كونها مكانًا للإعلان عن عملاء جدد أو إشراكهم. في الواقع ، لدى مجتمع Reddit قواعد صارمة بشأن الترويج الذاتي والإعلان. ومع ذلك ، فإن لدى Reddit جمهورًا كبيرًا حيث يمكنك توجيه بحثك إلى مجموعات فرعية محددة للحصول على تعليقات صادقة.

كيف تدير حملة فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

لكي تدير إستراتيجية مستمرة لوسائل التواصل الاجتماعي توفر النجاح عليك أولا التفكير في نقطتين :

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – التركيز على الإنشاء والنشر الفعلي للمحتوى ، ومقاطع الفيديو ، والوسائط المرئية ، وما إلى ذلك ، التي تريد استخدامها للوصول إلى عملاء جدد وحاليين.
  • إدارة التواصل : الانخراط مع العملاء من خلال المنصات الاجتماعية التي اخترتها حيث سيكون لدى الأشخاص أسئلة وتعليقات ومناقشات (والتي يمكن أن تكون في حد ذاتها وظيفة بدوام كامل).

بعد ذلك ، تحتاج إلى طريقة فعالة لجدولة ومعالجة المحتوى والمنشورات والتغريدات التي طورتها وفقًا لجدول زمني مستمر.

الخلاصة

يعد التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية في مناخ الأعمال اليوم. يعد اختيار منصات الوسائط الاجتماعية المناسبة أمرًا سهلاً بمجرد فهم منتجك أو خدمتك ، وكذلك عميلك. الجزء الأكثر صعوبة هو إنشاء دفق مستمر من المحتوى المناسب لعملك ونشر هذا المحتوى على فترات منتظمة للحصول على نتائج فعالة.

تتطلب حملات وسائل التواصل الاجتماعي الناجحة الكثير من الوقت والموارد لكل من الشركات الكبيرة والصغيرة. الخبر السار هو أنها تكون مؤثرة للغاية عندما يتم إجراؤها بشكل جيد.